ممخص كتاب
"أس ا رر عقل المميونير"
ل ت.هارف إيكر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين, و}خير ال ا رزقين{ , فما }من دابة في الأرض إلا عمى الله رزقيا{ ,
}سبحانو ىو الغني لو ما في السموات وما في الأرض{ , و}ىو الغني الحميد{ , وصمى الله عمى
نبينا محمد وعمى آلو وصحبو أجمعين, أما بعد:
فيذا تمخيص سريع ويسير لكتاب "أس ا رر عقل المميونير ل ت.ىارف إيكر", وقد قمت بق ا رءتو
ق ا رءة نقدية ثم كتابة ممخص يسير - غير شامل - مع بعض الإضافات والاستد ا ركات اليسيرة,
وما كان من إضافة فيو في الحاشية, والله الموفق.
المقدمة
بدأ المؤلف بسؤال وىو :" لماذا يجب أن أق أ ر ىذا الكتاب؟ ", ثم مباشرة تحول من السؤال إلى
قولو: " لا تصدقوا كممة مما أقول"!!
مما يدل عمى أن المؤلف أ ا رد أن يستخدم طريقة العصف الذىني لمقارئ , وأن أول طريق لمنجاح
ىو ألا يستقبل كل ما يسمع بطريقة التسجيل دون إعمال الذىن, فيذه من الط رق القديمة – كما
سماىا المؤلف- وىي أحد أسباب الفشل.
ثم بدأ بمقدمة بين فييا محتويات الكتاب وما ستتعممو خلال ق ا رءتك ليذا الكتاب, ثم عاد لمحور
حديثو فقال ناقلا ىذا القول من ناصح:" ىل تعرف أن معظم الأغنياء يفكرون بنفس الطريقة؟ "
أ ا رد بذلك أن يبين أن أول طريقة لمنجاح ىو التخمص من الأفكار السمبية المتشائمة, والمضي
بتفاؤل وىمو عالية نحو اليدف.
سورة الجمعة: .
. سورة ىود: 6
. سورة يونس: 66
. سورة لقمان: 6
مخططك المالي
اعمم أنو لن ينمو دخمك إلا بقدر ما تعمل, فمفتاح النجاح يكمن في قدرة المرء عمى رفع طاقتو
الخاصة, وعندما تفعل ذلك سينجذب الناس إليك تمقائي ا.
إن الغالبية العظمى من الناس ليست لدييم القدرة الداخمية في الحصول والمحافظة عمى كمية
كبيرة من المال, وليست لدييم كذلك القدرة عمى مواجية التحديات المت ا زيدة المرتبطة بزيادة المال
والنجاح, وىذا ىو السبب الرئيسي في أنيم لا يممكون المال الوفير.
وعمى الجانب الآخر, فإن عكس ذلك يحدث مع أصحاب الملايين الذين يبدؤون من الصفر,
فإنو حين يخسر الملايين فإنو يسترجع ذلك في زمن قصير نسبي اً, وذلك أنو استغل كامل طاقتو
الكامنة, بينما معظم الناس لا يصمون أبداً إلى الاستغلال الكامل لطاقاتيم الكامنة .
قمت باستبدال القصص الكثيرة التي ذكرىا المصنف بقصة واحدة وقعت في خير القرون, وىي قصة
عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنو, وكان من أغنى الصحابة, وقد رُوي عن النبي صمى الله عميو وسمم أنو
أخرجو الحاكم / وصححو, وتعقبو الذىبي فقال في اسناده :خالد » يا ابن عوف , إنك من الأغنياء « قال
ضعفو جماعو.
وقد حدث لعبد الرحمن بن عوف قصة أعادتو إلى الصفر, فحين ىاجر إلى المدينة كان فقي ا رً لاشيء لو, وفي
زمن يسير أصبح أغنى الصحابة, روى البخاري في صحيحو ) 2 ( عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله
عنو قال: لما قدمنا المدينة آخى رسول الله صمى الله عميو وسمم بيني وبين سعد بن الربيع, فقال سعد بن الربيع:
إني أكثر الأنصار مالا , فأقسم لك نصف مالي, وانظر أي زوجتي ىويت نزلت لك عنيا, فإذا حمت, تزوجتيا,
قال: فقال لو عبد الرحمن: لا حاجة لي في ذلك ىل من سوق فيو تجارة؟ قال: سوق قينقاع, قال: فغدا إليو عبد
الرحمن, فأتى بأقط وسمن, قال: ثم تابع الغدو, فما لبث أن جاء عبد الرحمن عميو أثر صفرة, فقال رسول الله
, »؟ كم سقت « : قال: ام أ رة من الأنصار, قال , »؟ ومن « : قال: نعم, قال , »؟ تزوجت « : صمى الله عميو وسمم
.» أولم ولو بشاة « : قال: زنة نواة من ذىب - أو نواة من ذىب -, فقال لو النبي صمى الله عميو وسمم
وقد خمف بعد موتو تركو كبيرة جد اً, قال ابن سيرين: " اقتسمن –أي زوجاتو- ثُمنينّ ثلاث مئة ألف وعشرين
ألف اً. وكان قد أوصى بخمسين ألف دينار وألف فرس في سبيل الله. وقال جعفر بن بُرقان: بمغني أن عبدالرحمن
.0 - بن عوف أعتق ثلاثين ألف بيت. انظر: سير أعلام النبلاء / 02
إن أحد أىم الأشياء التي يمكن أن تتعمميا ىو أننا لا نعيش من خلال خطة وحيدة لموجود, نحن
نعيش عمى الأقل في أربعة عوالم في نفس الوقت, وىي:
- العالم المادي.
- العالم العقمي.
- العالم الوجداني.
- العالم الروحي.
ومعظم الناس لا يلاحظون أبداً أن العالم المادي ما ىو إلا نتاج لمعوالم الثلاثة الأخرى, وما
يحدث ىنا ىو أن المشكمة الحقيقية لا يمكن تغيرىا في العالم المادي, ويمكن تغيرىا فقط داخل
العالم العقمي أو الوجداني أو الروحي.
إن العالم المادي:ىو عبارة عن مزيج من أفكارك ومشاعرك وأفعالك.
فالأفكار تؤدي إلى المشاعر, والمشاعر تؤدي إلى الأفعال , والأفعال تؤدي إلى نتائج.
واذا عُمم ىذا تبين أن الأمر بسيط, فإنك إذا فكرت مثل الأغنياء وفعمت ما يفعل الأغنياء, فيناك
احتمال قول أن تصبح غنياً أنت الآخر.
ومن أجل أن تكون غنياً لابد من معرفة المصادر الأولية الموجية للأفكار:
وىي بالنسبة لمعظم الناس تشمل: الآباء, والإخوة, والأصدقاء, وأصحاب السمطة كالمدرسين,
وعمماء الدين, والمصادر الإعلامية والثقافية.
وطرق توجيو ىؤلاء:
- الشفوي: وىو ما يُسمع في الصغر من المصادر الأولية كالآباء من وصف جيد أو
سيئة لأمر ما.
- التقميد: من خلال رؤية المصادر الأولية ومشابية حركاتيم.
- الأحداث الخاصة: وىي واقعة عين – نادرة التك ا رر- يتم القياس عمييا مدى الحياة.
ولكي يُتخمص من ىذه العوامل المؤثرة في الشخصية من خلال العقل الباطن, لابد من خطوات
نحو التغيير:
- الإد ا رك: وذلك بمعرفة مصادر التوجيو وطرقيا.
- التفهم: وىو معرفة مقدار التأثير الذي وقع عميك.
- الانفصال: وذلك بإعمال العقل المتجرد من المصادر الأولية, وفحصيا بلا مؤثر.
- العمل : وىو التوكل عمى الله والتحرك في فعل الأسباب مع الدعاء .
6 ذكر مؤلف الكتاب أن الخطوة ال ا ربعة ىي التصريح, وىي وضع يدك عمى صدرك وترداد بعض الكممات
لتخمص من حقائق الماضي, ولم يذكر بعدىا العمل نحو اليدف الم ا رد!!
والتحقيق: أن ىذا كلام فيو شيء من النظر, بل ىو مخالف لأصول الشرع, فإن تك ا رر العبارة بلا عمل ىو ترك
للأسباب.
قال ابن القيم في ا زد المعاد ) / (: " لا تتم حقيقة التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نصبيا الله مقتضيات
لمسبباتيا قد ا ر وشرعا, وأن تعطيميا يقدح في نفس التوكل, كما يقدح في الأمر والحكمة ويضعفو من حيث يظن
معطميا أن تركيا أقوى في التوكل, فإن تركيا عج ا ز ينافي التوكل الذي حقيقتو اعتماد القمب عمى الله في حص ول
ما ينفع العبد في دينو ودنياه, ودفع ما يضره في دينو ودنياه, ولا بد مع ىذا الاعتماد من مباشرة الأسباب والا
كان معطلا لمحكمة والشرع فلا يجعل العبد عجزه توكلا ولا توكمو عج ا ز."اى
روى الإمام أحمد في مسنده ) 2 ( بسند صحيح عن عمر بن الخطاب يقول: إنو سمع نبي الله صمى الله
.» لو أنكم تتوكمون عمى الله حق توكمو, لرزقكم كما يرزق الطير, تغدو خماصا وتروح بطانا « : عميو وسمم يقول
ممفات الث ا رء
سبع عشرة طريقة يفكر ويتصرف بها الأغنياء
بشكل مختمف عن الفق ا رء وأبناء الطبقة الوسطى
إن الأغنياء يفكرون بطريقة مختمفة تماماً عن طريقة الفق ا رء وأبناء الطبقة الوسطى فيما يخص
المال والث ا رء وأنفسيم والآخرين, وكل جانب آخر من جوانب الحياة.
وبتثبيت سبعة عشر ممفاً بديلاً من "ممفات الث ا رء" داخل عقمك, ومع الممفات الجديدة تأتي خيا ا رت
جديدة, عندىا تستطيع أن ت ا رقب نفسك عندما تفكر مثل الفق ا رء أو أبناء الطبقة الوسطى, وأن
تقوم بوعي بتبدل تركيزك إلى طريقة تفكير الأغنياء.
بعض التحذي ا رت قبل البدء بممفات الث ا رء:
- لا يمكن بأي شكل أن يتصور أحدىم أنني أقصد التقميل من مكانة الفق ا رء, أو أن أظير
بمظير غير المتعاطف مع أوضاعيم, أنا لا أومن أن الأغنياء أفضل من الفق ا رء, فيم
أكثر ث ا رءً فقط.
- عندما أتحدث عن الأغنياء والفق ا رء والطبقة المتوسطة, فإن ما أشير إليو ىو عقمياتيم
ولست أشير إلى الكمية الحقيقية من المال الذي يمتمكونو, ولا إلى قيمتيم بالنسبة إلى
المجتمع.
- سوف أقوم بالتعميم "بشكل كبير", وأتفيم أنو ليس كل الأغنياء ولا كل الفق ا رء عمى
الشكل الذي أصفيم.
- لن أشير إلى الطبقة المتوسطة, فيم إما يميمون إلى الأغنياء أو الفق ا رء.
- تعاممنا مع العادات والأفعال أكثر من تعاممنا مع طرق التفكير.
- 6 كن مستعداً لكي تتخمى عن الحق, أعني التخمي عن حتمية أن تقوم بالأمور عمى
طريقتك الخاصة, لإنيا التي أوصمتك إلى الموضع الذي تقف بو الآن.
ممفات الث ا رء أو الفرق بين تفكير الأغنياء والفق ا رء:
- الأغنياء يؤمنون يمقولة: "أنا أصنع حياتي", والفق ا رء يؤمنون يمقولة: " حياتي
مجرد صدفة".
إذا أردت أن تصنع الث ا رء فإنو من الضروري أن تؤمن بأنك من يقود سفينة حياتك
أما الفق ا رء فبدلاً من أن يختاروا دور المسئول عما يحدث في حياتيم, تجد الفق ا رء
يختارون أن يمعبوا دور الضحية, لاحظ قمت يمعبون دور الضحية ولم أقل إنيم
ضحايا.
ويمكنك أن تعرف ذلك بثلاثة أدلة واضحة’ وىي: إلقاء الموم , والتبرير, بأن المال
ليس ميما, والشكوى وىي الأسوأ عمى الطلاق, وىذه الثلاث أشبو بالحبوب الميدئة
ومن الآن وصاعداً توقف عن الكلام في بيذه الطريقة, وتذكر بأنك من يقود سفينة
حياتك.
- 2 الأغنياء يمارسون لعبة المال من أجل الفوز, والفق ا رء يمارسون لعبة المال من
أجل عدم الخسارة.
- الأغنياء ممتزمون بكونهم أغنياء, والفق ا رء يريدون أن يصبحوا أغنياء.
وىذا سبب فقرىم فيم ي ريدون ولا يعممون.
- 4 الأغنياء يحممون أحلاماً كبيرة, والفقراء يحممون أحلاماً صغيرة.
- الأغنياء يركزون عمى الفرص, والفق ا رء يركزون عمى المعوقات.
ويتبع ىذا أمر ميم: وىو أن الأغنياء يركزون عمى ما يريدون, والفق ا رء يركزون عمى
مالا يريدون.
- الأغنياء يعجبون بالأغنياء والناجحين, والفق ا رء يحتقرون الأغنياء والناجحين.
- 7 الأغنياء يرتبطون بالناجحين والإيجابيين , والفق ا رء يرتبطون بغير الناجحين
والسمبيين.
- 8 الأغنياء عمى استعداد لترويج أنفسهم وقيمهم, والفق ا رء يفكرون بطريقة سمبية
تجاه البيع والترويج.
كك ا رىية الترويج وىو أكبر العقبات لموصول إلى النجاح, ويعاني الناس من مشاكل
اتجاه الترويج أو المبيعات لعدة أسباب:
أولا : لتجربة سيئة مع أشخاص يقومون بالدعاية إلى أنفسيم بشكل غير لائق, أو
يحاولون خداعك.
ثاني ا: مرورك بتجربة محبطة, كأن تكون حاولت أن تبيع شيئا ما إلى أحد الأشخاص
وقابمك برفض تام.
ثالث ا: لتوجيو أبوي تم في الماضي, بأن الترويج لمنفس غير لائق.
أخي ا رً: الشعور بأن الدعاية لأنفسيم شيء يحط من قدرىم.
إذا كنت تؤمن بأن ما لديك يمكن أن يساعد الناس, فإن من واجبك أن تجعل أكبر
عدد من الناس يعممون عنو, وبيذه الطريقة فإنك لا تساعد الأخيرين فحسب, وانما
تصبح غنياً أيض ا.
- 0 الأغنياء أكبر من مشاكمهم, والفق ا رء أصغر من مشاكمهم.
وىذا من أبرز الفروق بين الأغنياء والفق ا رء, وتكمن المشكمة في الفق ا رء أنيم يفعمون
أي شيء لتجنب المشاكل, وما إن يروا أي نوع من التحدي حتى يفروا ىاربين
والأمر المثير لمسخرية ىو أنيم أثناء سعييم لتجنب المشاكل, فإنيم يواجيون مشاكل
أكبر فإنيم يصبحون مفمسين وتعساء.
إن سر النجاح ليس في محاولة اليروب من المشكلات أو تجنبيا أو التخمص منيا,
إنما السر ىو أن تنمي نفسك حتى تصبح أكبر من المشكمة.
- 2 الأغنياء مستقبمون ممتازون, أما الفق ا رء مستقبمون سيئون.
إن التمقي يحدد تحدياً لقد ا رت الناس لعدة أسباب:
الأول: أن الكثير من الفق ا رء يشعرون بأنيم غير جديرين بما يتمقونو أو لا يستحقونو.
الثاني: أن الكثيرين يؤمنون بالمثل المشيور: " إنو من الأفضل أن تعطي بدلاً من
أن تأخذ" .
وىذه العبارة ى ا رء محض, والفكرة بأكمميا سخيفة, كالقول: ما ىو الأفضل الحر أو
البرد؟! الصغير أو الكبير؟! الداخل أو الخارج ؟!
إن العطاء والأخذ وجيان لعممة واحدة, وأياً كان من قرر أن العطاء أفضل من
الأخذ, فإنو بالتأكيد كان شخصا فاشلاً في الحساب, ولابد أن يكون ىناك مستقبل
لكل معط, ولابد أن يكون ىناك معط لكل مستقبل.
- الأغنياء يختارون الحصول عمى مرتباتهم بناء عمى النتائج, والفق ا رء
يختارون الحصول عمى مرتباتهم بناء عمى الوقت.
وليس ىناك أي خطأ في الحصول عمى مرتب ثابت إلا إذا تعارض ذلك مع قدرتك
عمى أن تتكسب ما ىو مناسب لقيمتك, ىنا تحدث المشكمة, وغالباً ما يحدث ذلك
ولتصبح غني فلا تضع سقفاً لدخمك أبد اً.
- 22 الأغنياء يفكرون في كلا الأمرين, والفق ا رء يفكرون في: إما هذا, أوذاك.
فالأغنياء يعيشون في عالم من الوفرة, والفق ا رء يعيشون في عالم محدود, مع أنيم
يعيشون في نفس العالم المادي!!
فمنظور الفق ا رء يأتي من القمة أو الندرة, فيعيشون بشعا ا رت مثل: "ليست ىناك إلا
فرص قميمة", " لن يكون ىناك ما يكفي أبد اً" , "لا يمكن أن تنال كل شيء"!!
عمى الرغم من أنك ربما لا تستطيع أن تنال "كل شيء" بمعنى: كل ما يوجد في
العالم, إلا أنك تستطيع أن تنال "كل ما تريده".
- 21 الأغنياء يركزون عمى صافي ثورتهم, والفق ا رء يركزون عمى دخمهم الوظيفي.
إن الأغنياء يفيمون الفارق الكبير بين الدخل الوظيفي وصافي الثروة, إن الدخل
الوظيفي لو أىمية, لكنو لا يمثل إلا عاملاً واحداً من أربعة عوامل تحدد صافي
ثروتك, وىي: الدخل, والمدخ ا رت, والاستثما ا رت, والتبسيط.
فالأول الدخل, ويأتي عمى شكمين:
الدخل الوظيفي: وىو كمية من الأموال تكتسبيا من نشاط تقوم بو.
والدخل السمبي: وىو كمية الأموال المكتسبة بدون أداء أي نشاط عممي.
والثاني الادخار: فأن تكسب كميات كبيرة من المال دون أن تحفظ شيئا منيا, فإنك
لن تحقق الث ا رء.
وما إن تبدأ في ادخار نسبة من محترمة من دخمك, حتى يصبح بإمكانك أن تتحرك
لممرحمة الثالثة وتجعل أموالك تنمو من خلال الاستثمار.
وال ا ربع التبسيط: وىو "الحصان الأسود" في المجموعة لأىميتو, وىو: أن تقوم وأنت
في وعي تام بوضع أسموب حياة تستطيع من خلالو أن تحتاج إلى كمية أقل من
المال – من غير بخل- لكي تعيش بو.
- 24 الأغنياء يحسنون إدارة أموالهم, والفق ا رء يسيئون إدارة أموالهم.
- 21 الأغنياء يتركون أموالهم تعمل بجد من أجمهم, والفق ا رء يعممون بجد من أجل
أموالهم.
فالمال لدى الأغنياء مجرد وسيمة لاسترخاء والترفو بيا, بينما يكبر الفقير وغايتو
وتفكيره في كيف أجمع المال؟. فمسان حالو يقول: "يجب أن أعمل جاىداً لجمع
المال".
- 2 الأغنياء يتصرفون عمى الرغم من الخوف, والفق ا رء يتركون الخوف يوقفهم.
وعمى ىذا فاعمم أنك إذا كنت مستعداً لتفعل كل ما ىو سيل فقط فإن الحياة ستكون
صعبة, لكن إذا كنت مستعداً لمقيام بكل ما ىو صعب, فالحياة ستكون أسيل
والحالة الوحيدة التي ستنمو من خلاليا, ىي عندما تشعر بعدم ال ا رحة.
- 27 الأغنياء يستمرون في التعمم والنمو, والفق ا رء يظنون أنهم يعممون بالفعل.
إذن بعد أن تبين الفرق بين الأغنياء والفق ا رء, لابد أن تعمم, ماذا يجب أن تفعل الآن ؟ ومن
أين تبدأ؟
اعمم – بعد أن انتييت من الق ا رءة - " أن الكلام رخيص الثمن", والأىم: أن تستخدم مبادئ ما
ق أ رت لكي تغير حياتك جذري اً, فالق ا رءة فقط لن تحدث التغيير الذي تبحث عنو, إن الق ا رءة مجرد
بداية فقط, ولكن إن أردت أن تنجح, فإن أفعالك ىي المحك الحقيقي لإد ا رك النجاح.
الخاتمة
تم - بحمد الله – اختصار الكتاب من 6 صفحة إلى 2 صفحات فقط.
وقد تبين لي من خلال التمخيص منيج المؤلف: ت.ىارف إيكر, وىي في نقاط:
- يظير في الكتاب الكثير من المخالفات الشرعية, ولا عجب فيو ليس بمسمم.
- قسم كتابو إلى قسمين.
- اعتمد المؤلف كثي ا رً عمى التجربة والخبرة كمصدر من مصادر الكتاب, ولم يذكر أنو
استفاد من كتب أخرى كمصدر لو إلا أربع كتب فقط, وىي:
أ- jonathan Livingston seagull , تأليف: ريتشارد باك
ب- the one minute millionaire , تأليف: مارك فيكتور ىانسن, وروبرت آلن.
ج- acres of diamonds , تأليف: ا رسل ىربرت كونول.
د- the millionair next door , تأليف: تاموس ستانمى.
- ملأ كتابو باستط ا ردات قميمة الفائدة, وتك ا رر المعمومة أكثر من مره, وشرحيا في كل
مره!! مما ملأ الكتاب حشو اً, فكان اختصاره سيلاً مع ىذا الحشو !!.
- المؤلف كان مادياً بحتاً في كل أموره.
- 6 المؤلف شديد الإعجاب بنفسو بشكل كبير جد اً, وىذا ظاىر لكل من اطمع عمى الكتاب.
- روج المؤلف لنفسو كثي ا ر, من خلال تك ا رر الدعوة لزيارة موقعو الخاص.